Search
Close this search box.

منى خاشقجي تخلّد أم كلثوم

انطلقوا في نجاح خاشقجي في إعادة رحلة موسيقية

Image courtesy Natasha Wilde

في عالمٍ أمضى سنواتٍ لا تُحصى يُلقب زوراً بأنه (عالم الرجال)، عالمٌ حيث تُجبر المرأة على أن تثبت نفسها ثلاث مرات أكثر من نظيرها، قضت أم كلثوم سنواتها في كسر حواجز الانسجام والتحدي. يبقى اسم الأيقونة محفوراً إلى الأبد في نسيج صناعة الموسيقى العالمية، إرثٌ أبدي. سنواتٌ بعد رحيلها، تواصل الفنون تكريم وعرض أعمالها.

عندما يتعلق الأمر بعرض وسرد الصفات القوية لأم كلثوم وقدرتها العظيمة على إذهال الجمهور، من الطبيعي أن يكون هناك قوة متساوية تدعم مثل هذا العرض. تماماً مثل أم كلثوم ونساءٍ آخرياتٍ ساحرات اضطررن لأن يسهلن طريقهن من خلال صناعة مليئة بالرجال، أثبتت منى خاشقجي، المنتجة والكاتبة المسرحية السعودية، قدرتها على تقليد الفن الذي قضت أم كلثوم سنواتٍ في بنائه بنجاح، مما خلّف بصمة في صناعتها وذكريات جمهورها.

أصل التكريم الموسيقي

كمرموزة للفنون لعقود، تستخدم خاشقجي مهارتها وخبرتها في تحويل قصص بارزة إلى إنتاج جميل لروايات ثقافية تفصيلية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تهدف المنتجة إلى إحياء تلك القصص، ترجمتها إلى الغرب، وعرضها للجمهور العالمي غير المعرف بها.

ترعرعت خاشقجي في بيروت وإنجلترا، وكانت مشاهدًا لإنتاجات النهاية الغربية، بدأ حبها للفن في سن مبكر، وتحديدًا حماسها وحبها لأم كلثوم، الذي تطور فيما بعد إلى إنتاج (هذا العرض هو مشروع شغف ولد من حبي الحنيني للمغنية الأسطورية، الهرم الرابع).

بما أن والدها كان مهتمًا بالفنون، أصبحت موسيقى أم كلثوم الصوت الافتراضي لطفولةٍ ستقودها إلى رغبة في مشاركة جوهر امرأة واثقة. من خلال إنتاج مسرحية تجسد قصة أم كلثوم، تشارك منى خاشقجي مقطوعاتها الخاصة مع العالم. (المسرحية تتحدث عن السيدة العظيمة التي جاءت من بدايات متواضعة وأصبحت أهم امرأة في العالم العربي. إنها أيضًا عن عصر نساء آخريات قويات. إنها كلها عن تمكين المرأة وجميعنا النساء اللواتي تطلعن إلى أم كلثوم منذ سن مبكرة جدًا. موسيقاها لا تعرف الزمان وتتحدث إلينا جميعًا.)

من الفكرة إلى نهاية العرض

بعد العمل لمدة عامين وعرض العرض الافتتاحي في بالاديوم لندن في عام 2020، تعيد خاشقجي سرد جدول إنتاجها، مراجعة الإنجازات والتحديات التي واجهتها في العملية: (كانت بدايتها صعبة، لم أكن أعرف من أين أبدأ وكان لدي الفريق والكاتب الخطأ. مع الوقت والخبرة، اكتسبت الثقة وكتبته بنفسي وجمعت التمويل. لم يكن الأمر سهلاً لكن لاحظت أن جميع تجارب مشاريعي السابقة كانت في صالحي.)

بعد أن سبق وأن قامت بتنظيم عدة عروض في المتاحف، مثل British Museum و Victoria & Albert Museum، بالإضافة إلى كونها ناشرة في المعرض في الشرق الأوسط، وتجربتها في الرقص مع فريق الفلكلور دبكة في شبابها، اكتسبت المنتجة الخبرة التي تساعد في عملها للمسرحية. (الآن لدي المخرجة المناسبة برونا لاغان، ومصمم الديكور والأزياء جريجور دونيلي، ومدير الموسيقى مصطفى فهمي وأوركستراه وفريق التمثيل. بعد 4 سنوات، يعرفون رؤيتي جيدًا ويعرفون العرض جيدًا. أنا سعيدة.)

العقبات

عند الاعتراف بالمسؤولية الثقيلة لعرض إرث أيقونة عالمية مثل أم كلثوم، سيكون لرؤية طموحة حصتها العادلة من العقبات التي تتطلب التغلب عليها. على الرغم من الاستمتاع بكتابة السيناريو، واختيار الأغاني، والعديد من التجارب وراء التفاصيل المُظهرة على المسرح، لا يأتي الخير بسهولة. (كان من الصعب لأنني أردت العمل مع فريق غربي ولكن لديهم نهج وثقافة مختلفة. الحوار باللغة الإنجليزية والغناء بالعربية. كان من الصعب العثور على ممثلين عرب يتحدثون الإنجليزية ويعملون، يرقصون، ويغنون. كان البحث عن مدير موسيقي عربي تحديًا. هناك الكثير من الموسيقيين والقائدين ولكن ليس الكثير منهم يفهمون المسرحيات الموسيقية في العالم العربي. هذا هو اختصاص بحد ذاته.)

اختيار الأيقونات: التقاط جوهر أم كلثوم

اختيار فريق العمل لأي إنتاج مهم كما هو الحال في كتابة السيناريو نفسه، بعد كل شيء، إذا لم يتم نقل الكلمة المكتوبة بفعالية ككلمة مقروءة، فإن القوة والسيطرة تتبدد. تجسيد أم كلثوم ليس أمرًا سهلاً، إذ أن العثور على المواهب المناسبة لتحمل التحدي من تقليد الشخصيات هو عملية أساسية، خاصةً في الاعتبار أن المسرحية عرضٌ حي ثلاثي اللغة.

تمييز الموسيقى: تكريم فريد

نظرًا لأن أم كلثوم هي أيقونة عصرها والآن، من المتوقع أن يكون هناك العديد من التحديات، تُعرض جميعها في عدة تنسيقات مختلفة. ما يميز إنتاج خاشقجي عن كل ما هو موازي له،  هو عظمة طبيعته، مسرحية موسيقية حية مع فرقة كبيرة من الممثلين والمغنين والراقصين والأوركسترا الحية. (إنه ليس عرضًا لامرأة واحدة تغني أم كلثوم. إنه ليس حفلًا مثل الملايين من الحفلات العظيمة التي نشاهدها. إنه عرض موسيقي غربي فريد من نوعه مع جميع تقنياته.)

لحظات لا تُنسى

العرض الأول في البلاديوم يعني رجالاً في بدلات رسمية ونساءً في ملابس محتشمة، وتعني انتباه الإعلام والالتزام بالحضور. (كانت ليلةً سحريةً حقًا ورد فعل الجمهور كان لا يُنسى.) للأسف، بعد إغلاقها بسبب كوفيد، كانت الفرصة لتذوق سحر الساق الافتتاحي قبل الافتتاح في دبي أوبرا في عام 2022، ومركز إثراء الثقافي في عام 2023، ومسرح البحرين الوطني في عام 2024.

الفصل التالي

بأمل العودة إلى حيث بدأت، في لندن، تقدم خاشقجي مهارتها وإنتاجها في جميع أنحاء العالم العربي، ورغبة في التوسع عبر العالم، بالأداء في باريس، ومركز كينيدي في واشنطن العاصمة، والأردن، والرياض، والمغرب، والأهم بكثير، القاهرة. (كنت مؤخرًا في القاهرة للقاء وزير الثقافة، الدكتور الكيلاني، الذي أشاد بعرضي ودعانا لأداء عرض في دار الأوبرا. لم يتم تحديد المواعيد بعد.)

الاستجابة للنقاد

في إطار إحياء الثقافة، لا ترى مسرحية خاشقجي إلا مراجعات جيدة. في كثير من الأحيان يمكن للشخص أن يشكك في اختيار الترجمة بدلاً من أن تكون المسرحية باللغة العربية، مع الأخذ في الاعتبار أنها اللغة الأم، ولكن المنتجة تسلط الضوء على أهمية التعرض للعظمة لآذان لم تسمعها بعد وعقول لم تعترف بها بعد، (نحن جميعًا نعرف من هم أساطيرنا ولكن لا يعرف العالم الدولي أو الجيل الشاب.)

الأضواء، الكاميرا، العمل: إمكانية تحويلها إلى فيلم

غالبًا ما يرى أن المسرحيات وتكيفات الشاشة تذهبان يدًا بيد، ومع ذلك، يعمل عرض أم كلثوم حاليًا، بطولة الممثلة المصرية منى زكي. من المقرر أن يتولى إخراج الفيلم السينمائي (الست) مروان حامد وشركة سينرجي للإنتاج.

ما وراء أم كلثوم

بعيدًا عن عالم أم كلثوم، تعمل خاشقجي سراً على فيلم إضافي من العصر الذهبي. نشرت الكاتبة أيضًا كتابًا بعنوان (مزارع برتقال يافا)، وتأمل في كتابة آخر. بالإضافة إلى ذلك، وبحق، حصلت المنتجة على (أفضل سيناريو لمسرحية قصيرة)، (وهو ما دفعني لإنهاء سيناريو لفيلم أتمنى أن أنتجه مع الأردن.)

إتباع الجذور إلى مصر

أن تكون لديك تقدير كبير لفن أم كلثوم يعني ضرورة تقدير مصر نفسها. بوجود أصدقاء وأقارب من هناك، ساعد ذلك في إقامة ذكريات فريدة من نوعها عن البلاد: (الأفلام الوحيدة التي شاهدناها كأطفال في لندن كانت الأفلام المصرية البيضاء و السوداء ، وبالتالي، كانت هذه الإعجابات بذلك العصر والنمط. تستوحي عروضي من هذه الأفلام الكلاسيكية. الآن عملي يجلبني إلى مصر كثيرًا.)

 توازن  الأعمال

كامرأة ذات مواهب عديدة، تتعامل منى خاشقجي مع جدول أعمال مزدحم يشمل جولة موسيقية، والمشاركة في معارض الفنون، والعمل الخيري، والسعي الأدبي، مقدمةً نظرة على استراتيجيات إدارة الوقت لديها. بالإضافة إلى جولة عرضها، تهدف خاشقجي إلى تقديم عرض بالي يسمى (سندباد البحار)، (أعمل مع ملحن كلاسيكي غربي يقدم آلاتًا عربية، والرقصات مدموجة معًا والملابس.)

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر عقد حفل مع عائلة عبد الوهاب وسوبرانو مشهور في لندن في الخريف المقبل وجولة عرض، بالإضافة إلى حفل في باريس خلال شهر مايو يسمى (الرحلة السيمفونية: استكشاف آفاق جديدة)، بطولة العارضة لينا شماميان. (آمل أن أعمل مع طلاب وفريق كلية الفنون التمثيلية الشارقة المذهل في إنتاج العروض. أريد دخول المجال الأكاديمي. إنهم مهتمون بسيناريواتي. فيما يتعلق بـ Mansoojat، نأخذ المشاريع كما تأتي. زملائي هم المصممون لبعض العناصر التي نبيعها في متجر ابنتي: Homegrown Market.)

إرث محفوظ

بناء إرث يتطلب الوقت والجهد والتفاني، العناصر التي تتجمع لإنتاج جوهر منى خاشقجي. في سعيها لعرض إرث الآخرين، تركت خاشقجي إرثها الخاص، بصمة وعلامة لتتركها في ميدان الزمن، (إذا كان هناك إرادة، فهناك طريق. مجرد الإصرار، الحلم، الشغف، الأداء، والتحاق بنفسك بأشخاص إيجابيين لديهم نفس الحلم والاحترام، وليس الأشخاص الذين يسحبونك إلى أسفل.)

مشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية للحصول على دليلك لاتجاهات الموضة ونقاط الحوار الثقافية وأخبار المشاهير والنصائح الحصرية.